تخطى إلى المحتوى

حـل كتاب التربية الاسلامية كامل الفصل الاول للصف التاسع 2024

مرحباا
شحالكم عسااكم بخير
أخليكم مع الأجــوبهـ

ص 10
اناقش..
1اسلوب مقنع وجمیل وراقي.
2يفتح لو باب الخطا ويسئ سمعته.
3ھنییه حطوو اي اجابة من عندكم.
……………………………………
ص 11
1على اھمیة النصیحة.
2مكتوبة فوق بتلقونھا..
3كل ما فیه خیر وصلاح للانسان.
4كلاھما تقريبا الى الله تعالى.
…………………………………
ص 12
مافیه داعي اكتبھن لانھن مكتوبات
فوق بس عاد انتو كتبوھن بختصار.
………………………………….
ص 13
عند اقرأ ما يأتي……
1مكتوبة..
2استخدام الموعظة الحسنة والحكمة.
3استخدام لغیر مباشر وايضا استخدام الاسلوب الراقي
والجمیل عند النصح.
……………………………
ص 14
الجدول
العمل الاسلوب النتیجة المتوقعة
الحالة الاولى:. النصیحة باسلوب التشھیر النتیجة :.عدم الاستجابة
الناس والصراخ
الحالة الثانیة :. بالسر النتیجة :. الاستماع و الاستجابة
الحالة الثانیة لأنه استخدم أسلوب راقي للنصح
…………………………………
ص 15
اخر شي
*استمع عمر الى كلامھا والتزم به…
الأنشطة :
ص 17
مجالھا: كل ما فیه خیر وصلاح للانسان في امر دينة ودنیاه.
لمن توجه: لله_ لرسوله _ لكتابه_ لائمة المسلمین_ عامتھم.
الھدف منھا: ان يقلع الانسان عن الخطأ.
اثرھا على المنصوح : تصحیح الاخطاء عند المنصوح.
//على المجتمع: صلاح المجتمع وانتشار الفضیلة والخیر.
……………………………
ص 18
اختر الاجابة ؟؟
1الثانیة _
2الرابعة _
3الثالثة _
4الثانیة _
……………………….

ص 19
التشابه: * كلاھما يتعلقان بأمر ما.
*فیھا تغییر للمنكر.
الاختلاف(النیة) : النصیحة مكتوبات ھنتین والفضیحة وحدة
وھاي الثانیة* الرياء والسمعة.
الاختلاف (الاسلوب): النصیحة* تكون في انفراد.
*الحكمة والموعظة الحسنة.
الفضیحة: * تكون امام الناس
*تشھیر واستھزاء واحراج
الاختلاف ( اثرھا …الافراد): النصیحة* يتقبلھا المنصوح
الفضیحة: لا يتقبلھا ولا يھتم بھا..
………………………………………
ص 20
اكتب النتائج::
1عدم الاخلاص للعمل _ انتشار الضیاع والانانیة_ وھدم ھذة الموسسة.
2منع الشرور والفساد_ صون المرأة المسلمة_ وقلة الفتن وحفظ الدين.
عند اختر
اول شي نختار الاولى
والصفحة الي عدالھا نختار الثانیة
اما الي تحت كتبن اي نصیحة…
ص 24
عند اقرأ وتدبر ايات الله تعالى:
1_ على عظمة القرآن واھمیته.
2_ آية رقم 3 ( انك…..).
3_*لا يلحقة تغییر ولا تبديل.
*لا يلحقه خلل.*لا ينقصه شي.
عند اذكر السبب..؟؟
1_ الانذار والابلاغ.
2_ لم يسبق ان جائھم نذير لتطاول الزمان علیھم.
3_ بسبب اصرارھم على الكفر.
عند تأمل الايات…؟
1_ آية 8
2_ آية 9
ص 25
اصف:
1_ فرحة شديدة والراحة والاطمئنان.
2_ حزنة وخوفه الشديد وتنكیس رأسه.
ابین:
1_ * التعلق بدنیا ونسیان الاخرة.
* كثرة الذنوب والمعاصي.
* التقصیر في العبادات.
استنتج:
1_ *اتباع القرآن الكريم.
*خشیة الله في السر والعلن.
* اخلاص النیة لله.
*الايمان بالله ورسوله.
ص 26
اتعاون…::

1_ المعنى : سجل الاعمال..
ما يجب فعله……..؟؟
* اتباع اوامر الله واجتناب نواھیه.
* اتباع سنة محمد.
الانشطة..
ص 27
1_ لتنبیه على اعجاز القرآن الكريم.
2_ تكون الاغلال في اعناقھم ولا يستطیعون
تحريك رؤوسھم من شدة ھذه الاغلال.
3_ *لا يؤمنون بالله .*يكذبون الرسل.
*يكذبون القرآن .*يتكبرون عن الحق.
4_ العذاب الشديد.
ص 28
احدد وجه الشبه::
1_ كلاھما مبتعدون عن الخیر وعن
رؤية الحق.
حدد من الآيات الكريمة.؟!
1_ آية رقم 1 و 2
2_ آية رقم 12
ما الاثار المترتبة…….:
1_ ينال الاجر ھو ومن عمل به بعده .
2_ ينال الاثم ھو ومن عمل به بعده.
3_ ينال الاجر ھو ومن يستعمله بعده.
ص 29
1_ حصن للمسلم وتحمیة من الشرور
وتجلب له ارزق.
( حل أحكام المد ( 1
نبدأ مع الحل :-
ص 32 فحة
* أكمل الجدول الآتي :-
1. كالمد الجائز المنفصل
2. الھمزة بعد المد في كلمة واحده
3. (( جآء )) , (( إسرآئیل ))
ص 33 فحة
* أستنتج :-
حرص الرسول علیه الصلاة والسلام لتطبیق أحكام التجويد وبیان المد .
* أجیب :-
1. مد جائز منفصل

2. مد البدل
3. مد الألف
4. مد العوض
* أطبق :-
(( تبوأ)) :- مد واجب متصل
(( ھؤلاء)) :- مد واجب متصل
(( ءامنو )) :- مد البدل
(( إنآ أعطیناك )) :- مد جائز منفصل
(( اوذنیا )) :- مد البدل
(( جآء )) :- مد واجب متصل
(( وفي~ أنفسھم )) :- مد جائز منفصل
ص 34 فحة
* النشاط الثاني :-
صح
خطأ
صح
صح
أتل الايات التالیه وضع خط تحت المد ….الخ
1 ماأنذر (( مد منفصل )) أباؤھم (( متصل و مد البدل ))
2 وسواء (( متصل )) أنذرتھم (( مد البدل ))
3 أرسلنا الیھم (( منفصل )) فقالوا أنا (( منفصل ))
4 ءاتخذ ((بدل )) ءالھة أن (( بدل ))
5 أمره وأذا (( جائز منفصل )) أراد (( جائز منفصل )) له لكن (( الصله الصغرى ))
ص 36
أناقش:
1- العدل
2- جمیع الناس أحرار
3- القاضي-الاب- المدير- الحكم-الزوج
4- بالسعادة والراحة
ص 37
انشطة التعلم:
1- بماذا…..؟ بالعدل
2- على ماذا..؟ على اھمیة تطبیة العدل بین الناس

3- ماذا تستنتج…..؟ على ان العدل مسؤولیة كبیرة يحاسب علیھا الله تعالى
4- علام يدل.؟ على شدةالحرص في تحقیق العدل
ص 38
1- محلول في الكتاب
2- العدل مع الزوجات
3- العدل مع الابناء
4- العدل في الشھادة وإعطاء كل ذي حق حقه
5- العدل الرفق بالحیوان
– *العدل في المیراث
-العدل في تنفیذ القانون
-العدل مع الطلاب
ص 40
1- عذاب ألیم ولعنةالله يوم القیامة
2- لعله يتوب ويرجع الى الله وان لم يتوب يستحق العذاب
ص 41
1أ- خوفاً من الفضیحة والتشھیر .
ب- ظلم نفسه وافسد مجتمعه
2أ- الحقد والكراھیة .
ب- الحزن والظلم والقھر
ج- لايبارك له في الدنیا والعذاب في الاخرة
3أ- يقلل من نشاطھم .
ب- الكراھیة
ص 42
ج- الإضراب عن العمل
د- الظلم والفقر والضیاع

أكمل المخطط:
1- انتشار الكراھیة والحقد
2- يتفكك المجتمع وتسوده الفوضى
3- يسوده التخلف والتأخر
4- تضیع فیه الحقوق والاملاك والاعراض
ص 43
قارن:
}مجتمع یسود فیھ العدل{
العلاقات بین الافراد :المحبة والالفة
الرغبة في العمل والانتاج :روح عالیة ورغبة في زیادة الانتاج
المشكلات الداخلیة :تقل الجرائم ویؤخذ كل ذي حق حقھ
القدرة على مواجھة الخطر :ید واحدة وقوة واتحاد
النتیجة :مجتمع قوي لایھزم
}مجتمع یسوده الظلم{
العلاقات بین الافراد :الكراھیة الحقد
الرغبة في العمل والانتاج :الاحباط وقلة الانتاج
المشكلات الداخلیة :مليء بالخلافات والجرائم
القدرة على مواجھة الخطر :تفكك وضعف
النتیجة :مجتمع ضعیف یھزم
ص 45
-1 ان الجمیع یاخذ حقھ یوم القیامة حتى الحیوانات والله لا یظلم احد عنده .
-2
درس السنة النبوية
ص 51
تعريفھا : ھي كل ما أثر عن الرسول صلى الله علیه و سلم من قول أو فعل او صفات أو
تقرير
حجیتھا : من القرآن : " و أطیعوا الله و أطیعو الرسول"
من السنة :
قال صلى الله علیه وسلم " : ألا و إن ما حرم رسول الله مثل ما حرم الله"
أقسامھا:
سنة قولیة :
مثالھا : ( أي حديث حافظتنه من صف اول للحین(
سنة فعلیة
مثالھا : كیفیة الوضوء – كیفیة أداء الصلاة
سنة وصفیة
مثالھا:
خَلقیة : لیس بالطويل و لیس بالقصیر
خُلقیة : الصادق الأمین ة الرحمة و التسامح و العفوووو
سنة تقريرية
مثالھا اشتراك المرأة في القتال
ص 52 نستنتج:
1طاعة الرسول من طاعة الله .
2وجوب الأخذ بما امر به الرسول و الابتعاد عن ما نھى عنه .
3لا بتحقق الايمان الا بتنفیذ اوامر الرسول .
اتدبر و أحدد
1سنة وصفیة .
2سنة تقريرية .
ص 53
3سنة قولیة .
4سنة تقريرية .
5سنة وصفیة .
صح
خطا
صح
خطا
صح
ص 54

سنة قولیة
سنة قولیة
سنة فعلیة
سنة فعلیة
سنة قولیة
أي السنن الآتیة:…………………………..
-لا تعد تشريعا,خصوصیاز
-تشريع
-لا تعد تشريعا,لأنه بمقتضى الطبیعة البشرية.
) صفحة ( 55
-تشريع.
-لاتعد تشريعا,لأنه بمقتضى العادة.
-لاتعد تشريعا, لأنه بمقتضى البشرية.
-تشريعا.
-تشريعا.
-لاتعد تشريعا, لأنه بمقتضى العادة.
-لاتعد تشريعا, لأنه بمقتضى العادة
ھذا الحل يا( زوزو المزيونة
النشاط الأول:
): صفحة ( 56
1عرف السنة النبوية:………………… .
السنة النبوية حجة شرعیة للمسلم اذا صح السند و أفادت التشريع,وھي الصدر الثاني
للتشريع بعد كتاب الله تعالى.
2عللك .
اعتبار الصفات الخلقیة للرسول:…………..
من أجل أن يقتدي بكل ما يمكن الاقتداء به من أخلاق الرسول.
نھى الرسول من صوم الوصال:………….
لأنھا من خصوصیات النبي.
النشاط الثاني:
بین نوع السنة في:……………………
وصفیة خلقیة
): صفحة( 57
فعلیة.
تقريرية قولیة.
درس الرياء
ص 61
حكم الرياء
1- حرام لانه من الكبائر
2- كما ان الافراط في الرياء يوقع في الشرك الاكبر
مارايك في…..
1- حافظ على صلاة………
-انه مرائي
2- ترك الصلاة……..
لايجوز لايصح ترك العبادة من اجل الناس
3- يدور بمصحفه في الحي……..
لايجوز لانه مرائي
4- يبالغ في اطالة لحیته……..
لايجوز لانه يرائي على الله
5- اذا صلى في…….
لايجوز
بین صحة العبارات الاتیة من خطئھا
1- خطا
2- صح
3- صح
4- خطا
ص 62
اتدبر واستنتج.
1- ما المقاصد السیئة…….
يتعلم العلم لیتباھى فیه
2- ماعاقبة العلم…..
دخول النار
انشطة الطالب
النشاط الاول
ص 64
1- عرف مفھوم الرياء………
اظھار العباداة لقصد رؤية الناس لینال مصلحة شخصیة حرم الاسلام الرياء وعده من الكبائر –
الشرك الاصغر-
2- للرياء انواع كثیرة
-رياء القلب والعمل ينصح الناس لیقال عنه صالح
-رياء البدن يظھر الجھد والتعب من اثار الصیام
-رياء المظھر اللباس القصیر لیقال عنه ملتزم
النشاط الثاني
يعدالرياء…..
لان الرياء لايكون الافي العبادات والعبادة تكون لله – تعالى – فمن قصد غیر الله فقد اشرك
النشاط الثالث
ص 65
ما علاج…
1- ان يدعو الله – تعالى – ان يرزقه الاخلاص في العمل
2- ان يتعرف الى خطر الرياء وعقوبته
3- ان يحرص على مصاحبة الاخیار واھل الصلاح
النشاط الرابع
ابحث عن مناسبة………..
قال رجل يارسول الله اني اقف المواقف اريد وجه الله واحب ان يرى موطني فلم يرد علیه
الرسول حتى نزلت الاية
درس النفاق
1- الكذب – الخداع – الخیانة – إظھار الاصلاح))) النفاق(((
2- نعم- لانھ وعد واخلف وتظاھر بالإصلاح
3- العذاب في الدنیا والآخرة
================================================== =====
-كلاھما یتخذ اسلوب الخداع والتمویھ للحقیقة.
________________________________
1- اعتقادي
2- سلوكي(عملي(
3- سلوكي عملي(
4- سلوكي (عملي(
5- اعتقادي
6- سلوكي(عملي(
7- اعتقادي
8- سلوكي (عملي(
9- اعتقادي
———————————————————————-
ج- النفاق العقدي : مخرج عن الملة —- لا یصدر من مسلم
النفاق السلوكي( العملي) : غیر مخرج من الملة —– نعم یصدر من المسلم
——————————————————————–
د-
3- یخادعون المؤمنین

4- الافساد في الارض وعدم الاصلاح
6- موالاة الكافرین ونصرتھم على المؤمنین
———————————————————————————-
ه-
-قائمة على الغش والكره
-الفساد والكذب
-ضعف المجتمع
—————————————————-
و –
-الحصول على السمعة والریاء ^______________ إخلاص النیة لله تعالى وعدم الریاء
-الحقد والحسد على الاسلام ^________________الدخول في الاسلام وتعلمھ
ز –
-خوفا من ضیاع المصالح الشخصیة
-أوافق على الإقتراح- للتخلص من ظاھرة النفاق
-الاستمرار في المحاولة – لكسب الاجر والثواب ونشر الحق
ح –
3- الاحساس بالخمول والكسل
4- عدم الانتفاع بالذكر – یصبح القلب مليء بالحقد والحسد
ط-
1- العذاب الشدید في الدنیا والآخرة
2- یكون المنافق في الدرك الاسفل في النار
3- نار جھنم
النشاط الاول-:
-الابتعاد عن الوقوع في الكذب والنفاق لان الصدق منجاة
1- تحري الصدق في القول والعمل
2- مراقبة اسرارنا لتتفق مع أعمالنا الظاھرة
3- تحري مراقبة الله تعالى لنا في سرنا وجھرنا
النشاط الثاني
1- ×
2-/
3-/
4-/
5-/
النشاط الثالث
1- یخشى علیھ من النفاق الأكبر (خروجھ من الملھ(
2- مصیره الدرك الاسفل من النار
النشاط الرابع
-بأن یتخذ من العلم حرفة یتعزز بھا الناس ویدعوھم لله وھو یفر من الله تعالى
2-
1- نفاق عقدي لانھ مخرج من الملھ

2- نفاق – لان الكذب یجر الى النفاق
3- لا یعد نفاق – لانھا شھادة حق
النشاط الخامس-:
تعریفھ : إبطان الكفر والشر وإظھار الایمان والخیر
أنواعھ :نفاق عقدي —- نفاق سلوكي ( عملي(
عاقبتھ: الدرك الاسفل من النار
من صفاتھ: الخیانة – الكذب – الخداع – ادعاء الاصلاح
ص 77
ما المقصود بالزكاة ؟
ھي الركن الثالث من اركان الاسلام وتعني النماء والطھارة والبركة
ما حكم الزكاة ؟
واجب على كل مسلم بالغ عاقل
على من تجب الزكاة ؟
على كل انسان بالغ عاقل والقادر له الملكیة والنصاب
ص 78
استنتج احكام الزكاة
1- الزكاة تطھر المال وتزكیه وتطھر المال
2- يجب اخراج الزكاة من اطیب وافضل الموجود عند المزكیین
3- اخفاء الصدقة افضل من اعلاتھا
4- زكاة الزروع والثمار تكون العشر واذا سقي المحصول بامطار او عن طريق انھار دون
تكالیف اما نصف العشر اذا سقیت الارض بالالات واحتاجت الى تكالیف
ص 79
أ- سبیكة وزنھا 100 جرام
ب- 225 درھم
ج – 26250 درھم
ص 81
اي حیوانات………… ؟
الغنم
ما مقادر الزكاة ….؟
شاة
مصارف الزكاة
الفقراء الذي لايجد قوت يومه
المساكین
العاملین علیھا العمال الذين يقومون بجمع الزكاة
المؤلفة قلوبھم
في الرقاب
الغارمین ھم الذين علیھم ديون لا يمكنھم سدادھا
في ھنا تغیر حصل
ابن السبیل بتطلع فوق وفي سبیل الله تحت وستكون كلاتي
ابن السبیل ھو الغريب عن وطنه وتقطعت به السبل وفقد ماله فیاخد من الزكاة لیعود وطنه
في سبیل الله يشمل العديد…………….
ص 82
1- نیل رحمة الله الواسعة
2- يفوزون بالفردوس الاعلى
3- اداء الزكاة يدل على كمال واكتمال الايمان

ص 83
1- ما عقاب …………..؟
العذاب الالیم في النار
2- على ماذا يدل ……….؟
يدل على شدة العذاب وتنوعه
ما نتائج ………………..؟
انتشار البلاء والفتن والجوع والقحط ومنع نزول المطر
علام يدل القول السابق ؟
زكاة المال تؤدي الى اسعاد الاخرين واھمیة اخراج الزكاة
اوك انا جبتلكن نصف الانشطة مو كلھا وارجو تسعدوني في الباقي
النشاط الاول:
تطھیر النفس : تؤدي الى تزكیتھا وتطھیرھا من الشح والبخل
زيادة المال ونماؤوه : تؤدي الى البركة في المال
سد حاجة المسلمین : لانھا تعطي الفقیر والمحتاج فبالتالي تسد حاجاته
شیوع المحبة بین المسلمین : حیث انھا تمنع الحقد بین الطبقات الغنیة والفقیرة
النشاط الثاني:
1- درھم 20240
2- شاة 1
3 – 2.5%
4- 2.5%
النشاط الثالث
1- 2
2- 4
3- 6
4- 7
5- 3
6 – 1
7 – 5
النشآط الرآبع :.
الاستنتآج :. بآن الذي تصدق به بقي عند الله عز وجل
القرار :. المبآدرة باخرآج الزكآة
النشآط الخآمس :
س: ابحث في مصادر المعلومات عن انواع اخرى للزكاة ؟
ج: 1-زكاة الثمار والزروع .
2- زكاة التجارة .
3- زكاة العسل .
4- زكاة الفطر .

النشآط السآدس :
س: قدم خمسة مقترحات لصندوق الزكاة لیحقق دوره في المجتمع ؟
ج: 1-تفعیل الدور الانمائي للزكاة للتخفیف من حدة الفقر .
2- تخصص ھذه المشاريع لمستحقي الزكاة من الفقراء والمساكین والغارمین .

3- اصدار تشريع ملزم للشركات والمؤسسات والبنوك الاسلامیة لأخراج الزكاة للصندوق .
4- انشاء نظام جامع لأصول المعاملات المادية.
درس يومیات حاج 1
ماذا يفعل المؤمن إذا أراد الحج
•التوبة إلى الله
•رد الحقوق إلى أصحابھا
•إن يكون المال حلال + تعلم إحكام الحج
فضائل الحج
•مغفرة الذنوب
•اجتماع المسلمین
•العزة للمسلم
ما المقصود بمواقیت الإمكان؟
•ھي الأماكن لیجوز لمن أراد الحج أو العمرة يمر بھا إلا وھو محرم من المیقات.
أقسام الإحرام الثلاثة
1- الأفراد وھو الإحرام للحج وحده
2- القرآن وھو الاخر امل لحج والعمرة معا
3- التمتع وھو الاحرام للعمرة كاملة في أشھر الحج ثم التحلیل من الإحرام ثم الإحرام للحج من مكانه
في ضحي يوم الثامن.
ما المیقات الذي يحرم منه الحجاج؟
•دولة الإمارات (قرن المنازل (
•سوريا (الجحفة (
•العراق (ذات عرق (
•الیمن (يلملم (
ماالدلالات كل من؟
*تخصیص مكة المكرمة :دلاله على أھمیة ومكانتھا بعد تطھیرھا من الأوثان.
*لبس الأبیض: المساواة شعار المسلمین بمداد التقارب والبعد عن الترف.
*تقبیل الحجر الأسود: اقتداء بالرسول صلى الله علیه وسلم.
ابحث في أحد كتب السیر النبوية …. ؟؟
ج : الرفق بالنساء – التمسك بكتاب الله
الجدول:
أركان الحج-:
الإحرام بالحج >> مكتووبه
الوقوف في عرفة
طواف الافاضة
السعي بین الصفا و المروة
واجبات الحج-:

الإحرام من المیقات >> مكتووبة
الوقوف بعرفة حتى غروب الشمس >> مكتووبة
المبیت في مزدلفة
المبیت بمنى لیالي التشیق >> مكتووبة
رمي الجمرات
الحلق أو التقصیر >> مكتووبة
طواف الوداع
*سنن الحج:
الاغتسال و التطیب قبل الاحرام >> مكتووبة
طواف القدوم
ركعتي سنة الطواف >> مكتووبة
التلبیة و الدعاء و استلام الحجر و تقبیله
الصلوات الخمسة بمنى قصرا >> مكتووبة
التكبیر عند الرمي
التكبیر بعد ظھر يوم الحادي عشر إلى يوم الثالث عشر ظھرا >> مكتووبة
أفكر-:
ما العمل الذي …. ؟؟؟
ج : التلبیة – لانھا شعار الحج
أقرأ ما يأتي ثم اجیب :
متى تقضى المناسك ؟؟
ج : الیوم الثامن من ذي الحجة عندما يحرم من المیقات و تقضى المناسك بعد الطواف حول
الكعبة و السعي بین الصفا و المروة و رمي الجمرات
ما الحكمة … ؟؟
ج : لذكر الله تعالي و التقرب الیه و تكفیر الذنوب
*ماالذى نھى عنه الله تعالى … ؟؟
ج : فلا رفث و لا فسوق و لا جدال في الحج / حتى يتقبل الله حجه و يرجع كما ولدته امه
*ما المقصود بالحج المبرور ؟؟
ج : الخالص لوجه الله تعالى الخالي من السمعة و الرياء و المقبول عند الله و بأداء اركانه و
واجباته و سننه
ناقش مع … ؟؟
ج : النیة – التوبة – الاستغفار – ان تكون خالیة من السمعة و الرياء – الابتعاد عن المحرمات
ما منافع الحج؟
•الفوز بالجنة
•المغفرة والثواب + الدنیوية التجارة
نشاط 2
متى يكون كل من التحلل الاول والثاني ؟
•التحلل الاصغر في العاشر من ذالحجة ( يوم النحر العید) بعد رمي جمرة العقبة.
•التحلل الاكبر في العاشر من ذي الحجة بعد طواف الافاضة.
نشاط 3
يموت عدد من الحجاج في التدافع لرمي الجمرات … فما اقتراحاتك لمعالجة ھذه المشكلة؟
الاسباب المحتملة النتائج المحتملة الحل الامثل
التدافع والحرص تادية الرمي في اول الوقت الزحام الشديد توسعة المكان مع تنظیم الامور
نشاط 4
1- حج لم يقف في عرفة ؟
•حج باطل لانه ترك ركن من اركان الحج.
2- لم يصلي ركعتي الطواف بعد انتھائه منه ؟
•حج صحیح ولكن علیه فدية.
3- نفر مع اسرته من مزدلفة قبل طلوع الشمس؟
•حج صحیح لانه المبیت في مزدلفة من سنن الحج.
نشاط 5
نشاط 5
صنف اعمال الحج التي اقام بھا الطبیب احمد الى اركان وواجبات وسنن؟
اركان واجبات سنن
الاحرام) النیة(
الوقف في عرفة
طواف الافاضة السعي
الاحرام من المیقات
طواف القدوم
رمي الجمرات
الحلق والتقصیر
ركعتا بعد طواف الافاضة
المبیت في منى لیال الرمي الاكثار بشرب ماء زمزم
الھرولة في السعي بین المیلین الاخضرين
المبیت في مزدلفة
طواف الوداع
نشاط 6
قارن بین الواجبات والركن فیاعمال الحج.
•الركن يترتب على العمل البطلان . مثال . الوقف بعرفة.
•الواجب يترتب على ترك العمل فساده ويصح بالكفارة. مثال . رمي الجمرات.
.:. ص 108
الراي الثاني..
.:. ص 110
-لاخذ العظة والعبره..
الجدول..
التشابة : كلآھما يعبد الاصنام .. كلآھما كذبوا بالرسل .. كلآھما الحقو الاذى بالرسل…
الاختلآف اھل القرية .:. ارسل الله لھم 3 رسل .. جمیعھم كذبو بالرسل..
الاختلآف قوم قريش .:. ارسل الله لھم رسول واحد .. بعضھم آمنو بالله في النھاية..
-عبادة الله وترك عبادة الاصنام..
-التكذيب و التشائم والرجم والعذاب..
أنشطة التعلم ص 111
أ- قارن
•الحكمة من ضرب الأمثال في القرآن الكريم ھو لأخذ العظة والعبرة من أحوال الأمم
السابقة
•قارن
أوجه التشابه ھو أھل القرية قوم قريش
الكفر والتكذيب والعناد الكفر والتكذيب والعناد
2- عبادة الأصنام عبادة الأصنام
أوجه الاختلاف ھو
1- أرسل الله لأھل القرية ثلاثة رسل بینما أرسل لأھل قريش رسول واحد
2- الرسل الثلاثة جاؤوا من خارج القرية بینما الرسول صلى الله علیه وسلم جاء من القرية
نفسھا (من قريش(
3- لم يؤمن من أھل القرية إلا رجل واحد بینما آمن عدد كثیر من قريش
4- أھلك الله تعلى أھل القرية بالصیحة بینما لم يھلك قريش بالصیحة
ب- تأمل وأجب
•دعا الرسل أھل القرية إلى عبادة الله وحده وترك عبادة الأصنام
•الوصف ھو التكذيب والتھديد بالرجم والطرد
ج- توقع:
•الأذى النفسي وھو التكذيب والبدني التھديد بالرجم والضرب
•أرسل الله تعالى لھما برسول ثالث تعزيزا وتأيیداً للرسولین السابقین لأنھما كذبا
بین
•الشبھة ھي كون الرسل بشراً ولیسوا ملائكة
•بقولھم الله يعلم أننا رسله إلیكم ولو كنا كذبه لانتقم من أشد الإنتقام + تأكید الخبر باللام(
لمرسلون (
ه- تدبر
•الصدق : ( ربنا يعلم إنا إلیكم لمرسلون(
•الصبر على الشدائد ( لنرجمنكم ولیمسنكم منا عذاب ألیم(
•عدم مقابلة سفاھة الآخرين بمثلھا( أئن ذكرتم بل أنتم قوم مسرفون(
و – فكر
•من الرسل
•المرئي مثل التطیر برؤية أصحاب العاھات) الأعور(
المسموعات مثل سماع صوت البوم والغراب
•محرم
ز- نقاش عام مع الطلبة حول واجب الدعاة إلى الله
الأنشطة الطلابیة ص 114
النشاط الأول
1- فوائد استخدام أسلوب ضرب الأمثال :
-وسیلة للإقناع + تقريب المعنى والفكرة+تقريب الحقائق الغیبیة للأذھان+لتبیین فكرة
مجملة قد تلتبس على الأذھان… الخ
2- التكذيب وعدم الإستجابة للرسل
3-
•أرسل الله تعالى لھم رسولین ثم أيدھما برسول ثالث

•الرفض والعناد والتھديد بالرجم والعذاب
4- أن مصیرھم سوف يكون نفس مصیر أھل القرية
5- الصبر في سبیل الدعوة إلى الله تعالى
النشاط الثاني
أوجد السبب
•تأيیداً وتعزيزاً للرسولین السابقین لأنھما كذبا
•بسبب إقامة الحجة علیھم
آداب الدعآء
ص 118
شروط الدعاء
الإخلاص لله تعالى,
الكسب الطیب الحلال ،
حسن الظن بالله ،
عدم الاستعجال في إجابة الدعاء ،
عدم الدعاء بإثم ،
الیقین بأن الله وحده ھو المتفرد بالإجابة
ص 119
آداب الدعاء
1الإسرار بالدعاء
2الثناء لله والصلاة على النبي
3الدعاء ثلاث مرات
4تجنب الدعاء على النفس والأولاد والمال
5الجزم في الدعاء والعزم على المسألة
6الدعاء للمسلمین بظھر الغیب
7التأمین على الدعاء
ص 121
تأمل
كثرة الأعمال الصالحة ،
الخوف من الله تعالى ،
الخضوع والتذلل لله تعالى
ص 122
1أن الله تعالى ھو العالم بما فیه خیر ومصلحة الناس
2الإسرار بالدعاء ،
الخوف من الله تعالى ،
الخضوع والتذلل لله تعالى ،
عدم الإفساد بالأرض
ص 123
النشاط الثاني : ما عندي الحل><
النشاط الثالث

ولیقل لا إله إلا الله الحكیم الكريم ، سبحان الله رب العرش العظیم ، الحمد لله رب العالمین ،
اللھم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنیمة من كل بر والسلامة من كل إثم ،
اللھم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته
ص 124
)ب ) الثناء لله تعالى ،
الصلاة على النبي ،
الدعاء بصفة من صفات الله تعالى
الوضوء
)ج) مآ عندي الحل><
النشاط الرابع
1الخطأ : رفع الصوت عند الدعاء ، التصويب : الإسرار بالدعاء وخفض الصوت )
2الخطأ : الدعاء بإثم ، التصويب : الدعاء بالخیر والصلاح لصاحبه )
3ما متأكد من الجواب اسمحولي )
4عدم السعي وعدم اتخاذ الأسباب ، التصويب الدعاء والحرص على المذاكرة والاجتھاد )
5عدم حضور القلب أثناء الدعاء ، التصويب : العزم والإلحاح والخشوع في الدعاء )
6الخطأ : تعلیق الدعاء على المشیئة ، التصويب : عدم تعلیق الدعاء على المشیئة )
والتوكل على الله
7الخطأ : عدم حسن الظن بالله التصويب : حسن الظن بالله والتیقن بالإجابة )
منزلة السنة النبوية:
ص 140
أ-
-1 ( وانزلنا إلیك الذكر لتبین للناس ما نزل إلیھم )
-2 ( قل اطیعوا الله واطیعوا الرسول )
ب-
-1 الفصل بین القرآن والسنة
-2 تعد سنة تشريعیة تدور بین الوجوب والندب
-3 بیان احكام جديدة سكت عنھا القرآن
ج-
-1 واجبة
-2 يحرم من الجنة
د-
-1 بیان مجمل القرآن
-2 تقیید مطلق القران
-3 تخصیص العام في القران
-4 بیان احكام جديدة سكت عنھا القران
انشطة الطالب
الاول:

-1 كل ما اثر عن النبي صلى الله علیه وسلم من قول او فعل او تقرير اوصفة
-2 وجوب طاعته والعمل بما امر به
-3 اكمل
– المصدر الثاني للتشريع الاسلامي
– السنة مكملة للقران الكريم
– بیان اللفظ ونظمه
– بیان موافقة وتاكید – بیان احكام جديدة سكت عنھا القران
– تخصیص العام في القران
– بیان مجمل القران
النشاط الثاني
– لا يجوز ذلك لان فیه ضلال وانحراف عن الحقیقة وفیه ھدم لقواعد الدين
النشاط الثالث
– لا لانه لا يمكن فھم شرع الله الا بالرجوع الى السنة
النشاط الرابع
-1 تخصیص العام في القران
-2 بیان احكام جديدة سكت عنھا القران
آداب السفر:
ص 147
1- لطلب العلم – لطلب الرزق – لاداء الفرائض- للعلاج – للسیاحة والتامل في عظمة خلق الله
2- تكون لك عونا في السفر
3- لانھا ضعیفة وتحتاج الى من یعینھا

انشطة التعلم
أ –
1- تودیع الاھل والاقارب
2- اداء الامانة لاھلھا قبل السفر
3- التأمل في خلق الله تعالى
4- قراءة الادعیة المأثورة في السفر
5- الحفاظ على الصلاة المفروضة
6- التكبیر والتھلیل والتسبیح عند رؤیة الاشیاء
7- المسح على الخفین والعمامة في السفر وقصر الصلاة
ب –
1- اخلا ص النیة لله تعالى في سفره
2- الدعاء للناس بالخیر واختیار الرفقة الصالحة في السفر
3- اختیار قائد للرحلة
4- جواز الافطار للمسافر
6- ان یصلي ركعتین في بیتھ قبل السفر
7- استحباب السفر مع الرفقة الصالحة
انشطة الطالب
الاول
1- تفریج الھموم
2- طلب الرزق وكسب المعیشة
3- تحصیل العلم النافع
4- تعلم الآداب في السفر
5- استجابة الدعاء
6- صحبة كرام الناس والتعرف الیھم
7- التعرف على حضارة الشعوب
النشاط الثاني
1- تودیع الاھل والاقارب
2- اداء الامانات
3- دعاء السفر
4- الحفاظ على الصلاة
5- التسبیح والتكبیر
60 الحفاظ على الھدوء والالتزام بالتعلیمات
7- طاعة الوالدین في كل شيء
8- التعاون في اعداد الطعام
9- …
10 ..
النشاط الثالث:
الایجابیات:
1- الالتزام بدعاء السفر

2- الجلوس فس المقاعد المخصصة
3- التفكر والتامل في خلق الله
4- تقدیم الشكر لمن یقدم لك خدمة
5- اغلاق النوافذ عند تجول المركبة
6- استخدام الرائحة الطیبة في المركبة
السلبیات:
1- التدخین في وسیلة النقل
2- استخدام الھاتف عند القیادة
3- رمي العلب الفارغة بعد الشر
4- عدم الاھتمام بنظافة الملابس
5- التحدث بصوت عال داخل المركبة
6- حمل الحقائب الثقیلة فوق المركبة الصغیرة
النشاط الرابع
1- السفر الى دولة یصعب علیك فھم لغة شعبھا ( اللجوء الى استخدام المترجمین(
2- شراء اطعمة لا یعلم مصدرھا مثل ( اللحوم ) علیھ ان یتاكد من طریقة ذبحھا وانا من الحلال
النشاط الخامس:
1- یجوز
2- یجوز
3- لا یجوز
4- لا یجوز
5- لا یجوز
6- لا یجوز
مشكلة الفقر في العالم الأسلامي
1ضعف العدالھ الاقتصادیھ والاجتماعیھ یؤدي الى الفقر. .
2- یصیب الانسان بالضجر فیعترض على قضاء الله وقدره مما یؤدي الى كفره
3اغاثة المنكوبین_ اعانھ الفقراء_ بناء المدارس والمستشفیات. _
4تخفیف من مشكلھ الفقر_ تزید من الایدي العاملھ_ تزید من دخل الدولھ_ القضاء على البطالھ. _
أ_
*وجود البطالھ: قلة الفرص العمل وعدم استغلال الموارد الطبیعھ ___انتشار الجرائم والفساد ووجود ظاھرة
التسول__تشغیل الایدي العاملھ وتوفیر فرص العمل.
*الكوارث الطبیعیھ: زلازل والبراكین والفیاضانات وقلة الامطار__ مجاعھ وتشرد الاطفال ودمار البیوت__
مساعدة ومساندة المنكوبین
*التسول: البطالھ والفقر__ انتشار الجرائم والفساد والسرقھ__ توفیر فرص العمل ونشر الوعي
ب_
1مساعدة الضعفاء ومعاونتھم. _
2نصحھ السعي في كسب الرزق وعدم التواكل. _

3خسر تجارتھ و قد یكون سبب في فقره ودمار حیاتھ. _
1سابقا كانت الاموال فائضھ اما الان انتشار الفقر فاصبحت من اكثر الدول الفقیره.___ والسبب ھو _
امتناع الناس عن الصدقات وعدم استثمار الموارد الطبیعیھ وقلھ الموارد الاقتصادیھ.
2انتشار الامیھ وقلھ المدارس وقلھ رؤؤس الاموال _
3باالصدقات وتطبیق مبدا العدل والایثار والاخوة الایمانیھ _
د_
-1 الدعوه الى العمل لكسب الرزق(الزراعھ(
2التعفف وعدم المسالھ((التسول(( _
3صلة الرحم من اسباب فتح باب الرزق _
4ان لكل فرد في المجتمع الاسلامي علیھ قدر من المسؤولیھ. _
ھ_
-1 دعوة الى العمل وعدم التواكل.
2التعفف وعدم السؤال والسعي لكسب الرزق _
3عدم الاسراف والتبذیر وایتاء كل ذي حق حقھ _
4اختیار الاشخاص الاكفاء في توزیع الاموال _
5الایمان وتقوى الله عزوجل جالبھ للرزق _
6دوام الدعاء لله تعالى _
7المعاصي من اھم اسباب سخط الله تعالى _
8الاكثار من الصدقات _
و. اقرأ و تأمل :
1لأنھ إذا دعا ورثتھ أغنیاء أفضل من أن یكونوا عالة على الناس . .
2أنھ إذا ترك ابنائھ أغنیاء سیمنعھم عن التسول . .
أنشطة الطالب
1أنصحھ أن یعمل لیكسب الرزق من عرق جبینھ. .
2أقول لھ لا تستھین بعمل غیرك فأي عمل رزقھ حلال فھو جید وھذا أفضل من أن یجلس و لا یعمل . .
3العبادة مھمة لا بد منھا و لكن لابد أیضا من العمل لكي یطعم أبنائھ و بذلك یأخذ صدقة إذا فالعمل عبادة .
.
4الرضا و القناعة أمر جمیل و لكن یجب على الإنسان أن یسعى. .
5ھذا خطأ واضح فھو مسؤول عن أھل بیتھ كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعیتھ. .
6الید العلیا خیر من الید السفلى قال رسول صلى الله علیھ و سلم )) : ما یزال الرجل یسأل الناس حتى یأتي .
یوم القیامة و سبع وجھھ مزعة لحم .((

7لا أبداً فقد كان النبي صلى الله علیھ و سلم یقول دائماً (( اللھم إني أعوذ بك من الكفر و الفقر . (( .
النشاط الثاني
1لأنھ ینشر الجرائم و الفساد و الحقد و الكره . .
2لنشر معاني التكافل و التضامن . .
3بسبب عصیانھم لله و عدم استغلال الموارد الطبیعیة . .
النشاط الثالث
1ھو أن تعمل الأیدي و تتوكل القلوب . .
2لا لأنھ یجب أن یعمل و یتوكل على الله . .
3التوكل : العمل و التوكل على الله تعالى . .
التواكل: ھو الكسل و عدم العمل و الإعتماد على الآخرین .
4بأن التوكل على الله حل مشكلة الفقر و لا للتوكل . .
النشاط الرابع
1تقدیم العبادة عن العمل . .
2صلة الرحم و إقامة العدل . .
3الصدقة تطھر النفوس . .
4حسن الخلق منزلة التاجر الأمین بمنزلة النبیین و الصدیقین و الشھداء . .
5عدم التسول . .
النشاط الخامس
المربع الأول : السعي و العمل بالید .
المربع الثاني : الإیمان الصادق .
المربع الثالث: كثرة الدعاء .
المربع الخامس: البعد عن التبذیر.
النشاط السادس
الفرد . الاسباب : البطالة و التوكل على الآخرین .
الفرد .الآثار :الفقر وانتشار الحقد والحسد .
الفرد . الحل :السعي بالعمل والتوكل على الله.
المجتمع . الاسباب: الظلم وعدم العدالھ.
المجتمع. الآثار :انتشار الجرائم والحقد والكره .
المجتمع . الحل :العدالھ والمساواه بین افراد المجتمع
ياسین 3

اقرأ ثم أجب ص 178
•الحكمة : لأن المقصود من القصة ھو الإعتبار بما ورد فیھا من أحكام ومواعظ ولا عبرة
بالأشخاص
•السعي كان لله تعالى وفي سبیل مرضاته وطاعته + لنصرة الرسل
ب- تدبر
•إتباع الرسل
1- •أنھم لايسألون الناس أجراً 2- أنھم مھتدون( أنھم على ھدى وبصیرة فیما يدعون إلیه(
•عدم طلبھم أجراً دنیوياً أو كسباً مادياً
ج – تدبر وأجب
•بعبادته لله تعالى وإعلان إيمانه بالله عزوجل
•أن الخالق المالك المنعم ھو الله تعالى وھو الذي يستوجب الشكر+قوة إيمان الرجل+أن
الله تعالى أولى بالخوف والرجاء
•العاقبة : القتل
•الدلیل قوله تعالى ( قیل ادخل الجنة(…..
د- وضح
•نوع الإستفھام ھو استنكاري
•لأنھا حجارة لاتضر ولا تنفع
•لأن مشیئة الله ھي الماضیة في الكون ولا قدرة لأحد في ردھا
ھ – بین
•الأمنیة ھي أنه تمنى أن يعلم قومه بحاله لیعلموا حسن مآله فیؤمنوا
•حبه لقومه + لعظیم ما رأى من النعیم
و
موقف أھل القرية من الرجل الصالح في حیاته أنھم قتلوه وبعد مماته أصروا على الكفر
والعناد
موقف الرجل الصالح : في حیاته نصحھم ودعاھم إلى الإيمان وبعد مماته تمنى أن يعلم
قومه بحاله لیعلموا حسن مآله فیؤمنوا
ز- عاقبة وخیمة
•العاقبة : الھلاك والموت
•الوسیلة : الصیحة
•دلیل حقارتھم : قوله تعالى ( وما أنزلنا على قومه من بعده من جند من السماء وما كنا
مزلین(
ح- تأمل وأجب
1قوم نوح .
2قوم ثمود .

3قوم عاد .
4قوم فرعون .
5قوم لوط .
•يوم القیامة
•أن الذين أھلكھم الله تعالى من الأمم السابقة لاعودة لھم إلى الدنیا بعد ھلاكھم
•جمیع الأمم الماضیة والآتیة سوف تبعث يوم القیامة للحساب والجزاء
•تھديد ووعید : لكل من يكفر بالله ويعاند الرسل ويجحد بدعوتھم
•في قوله تعالى ( كم أھلكنا قبلھم) تعريض بكفار قريش بأن مصیرھم سوف يكون نفس
مصیر الأمم السابقة إن ھم استمروا على الكفر والجحود
•ط- تعاون مع زملائك :
صفات الداعیة إلى الله تعالى
•الثبات على الحق
•استخدام أسلوب الإقناع في الجانب الدعوي
•علو الھمة
•التضحیة
•الحلم والصبر
رسم المصحف
ص 168
أتأمل ثم …؟
*جنات عدن مفتحة لھم الأبواب
*أفلا ينظرون إلى الإبل كیف خلقت
*وجعلنا من الماء كل شىء حي
*يسألك الناس عن الساعة قل إنما علمھا عند الله
*وأرسلناك للناس رسولا وكفى بالله شھیدا
*وفوق كل ذي علم علیم
ص 171
أمامك طريقتان…… ؟
1- بدون حركات وبدون تشكیل
2- بدون ترقیم
3- الكلمات متداخلة
ص 172
حدد المیزة……؟
1- لإختلاف القراءات
2- دلادلة على أصل الحركة
3- للدلالة على بعض لغات العرب
لاحظ اللوحة ….؟
*بدون تنقیط ولاتشكیل
*وجود نقاط حمراء للدلالة على التشكیل
*وجود نقاط حمراء + تشكیل بسیط (الشدة) + تباعد الكلمات
*وجود تشكیل ونقاط تحديد الخط.
ص 173
علل؟
لأنھا أصلاً لغتھم
ص 174
لم فزع…؟
لأنھا غیرت معنى الكلمة.
ص 175
من خلال ….؟
*بتكار نقاط بنفس لون الكتابة
*استخدام الحروف الصغیرة من حروف المد (أ وُ ي . (
*اختراع علامات الھمز والتشديد.
*تمییز الحروف المتشابھة عن غیرھا.

أتمنى أن نالت على رضاكم
((والتقـــييم ))

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.