تخطى إلى المحتوى

الصدقة للصف السابع 2024

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
للصدقة شأن عظيم في الإسلام ؛ فهي من أوضح الدلالات وأصدق العلامات على صدق إيمان المتصدق ، وذلك لما جبلت عليه النفوس من حب المال والسعي إلى كنزه ، فمن أنفق ماله وخالف ما جُبِل عليه، كان ذلك برهان إيمانه وصحة يقينه ، وفي ذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( والصدقة برهان ) أي برهان على صحة إيمان العبد ، هذا إذا نوى بها وجه الله ولم يقصد بها رياء ولا سمعة .
لأجل هذا جاءت النصوص الكثيرة التي تبين فضائل الصدقة والإنفاق في سبيل الله ، وتحث المسلم على البذل والعطاء ابتغاء الأجر من الله عز وجل .
فقد جعل الله الإنفاق على السائل والمحروم من أخص صفات عباد الله المحسنين ، فقال عنهم : { إنهم كانوا قبل ذلك محسنين ، كانوا قليلاً من الليل ما يهجعون ، وبالأسحار هم يستغفرون ، وفي أموالهم حق للسائل والمحروم } ( الذاريات 16-19) ، ووعد سبحانه – وهو الجواد الكريم الذي لا يخلف الميعاد – بالإخلاف على من أنفق في سبيله ، فقال سبحانه : { وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين } ( سبأ 39) ، ووعد بمضاعفة العطية للمنفقين بأعظم مما أنفقوا أضعافاً كثيرة، فقال سبحانه : { من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً فيضاعفه له أضعافاً كثيرة } ( البقرة 245) .

من هنا قررت أن أكتب عن الصدقة لعظمها وعظم ما سيناله العامل به وأرجوا من الله التوفيق في كتابة هذا التقرير

وسأتناول بإذن الله في تقريري هذا

– أولى الناس بالصدقة
– الصدقة الجارية
– صدقة المرأة من مال زوجها
– الصدقة على الذمي والحربي
– التصدق بكل المال
– التصدق من حرام
– الصدقة على الحيوانات
– إبطال الصدقة

وأسأل الله التوفيق في تقرير هذا

أولى الناس بالصدقة

أولى الناس بالصدقة أولاد المتصدق وأهله وأقاربه . ولا يجوز التصدق على أجنبي وهو محتاج إلى ما يتصدق به لنفقته ونفقة عياله .

عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال :
(( ‏إذا كان أحدكم فقيرا فليبدأ بنفسه فإن كان فيها فضل فعلى عياله فإن كان فيها فضل فعلى ذي قرابته ‏ ‏أو قال ‏ ‏على ذي رحمه فإن كان فضلا فهاهنا وهاهنا ))

قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – :
((تصدقوا. فقال رجل: يا رسول الله، عندي دينار. قال: تصدق به على نفسك. قال: عندي آخر. قال: تصدق به على ولدك. قال: عندي آخر. قال: تصدق به على زوجتك. قال: عندي آخر. قال: تصدق به على خادمك. قال: عندي آخر. قال: أنت أبصر ))

الصدقة الجارية

قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – :
(( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية وعلم ينتفع به وولد صالح يدعو له ))

صدقة المرأة من مال زجها

يجوز للمرأة أن تتصدق من مال بيت زوجها إذا علمت رضاه ، ويحرم عليها إذا لم تعلم .

عن عائشة قالت : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – :
(( إذا أنفقت المرأة من طعام بيتها غير مفسدة، كان لها أجرها بما أنفقت، ولزوجها بما اكتسب، وللخادم مثل ذلك لا ينقص بعضهم من أجر بعض شيئا ))

جواز الصدقة على الذمي والحربي

تجوز الصدقة على الذمي والحربي ويثاب المسلم على ذلك وقد أثنى الله على قوم فقال
" ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا "
"لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين "

التصدق بكل المال

يجوز للقوي المكتسب التصدق بكل ماله
قال عمر " أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما أن نتصدق فوافق ذلك مالا عندي فقلت اليوم أسبق أبا بكر إن سبقته يوما فجئت بنصف مالي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أبقيت لأهلك قلت مثله قال وأتى أبو بكر رضي الله عنه بكل ما عنده فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أبقيت لأهلك قال أبقيت لهم الله ورسوله قلت لا أسابقك إلى شيء أبدا "

وقد اشترط العلماء عند التصدق بجميع المال أن يكون المتصدق قويًا مكتسبًا غير مدين ، ليس عنده من يجب الإنفاق عليه . فإذا لم تتوفر هذه الشروط فإنه حينئذ يكره .

التصدق من حرام

لا يقبل الله الصدقة إذا كانت من حرام

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً "

الصدقة على الحيوان

إن الصدقة لا تقتصر على الانسان فقط بل ايضا تشمل الحيوان

قال صلى الله عليه وسلم:
(( بينما رجل يمشي بطريق اشتد عليه العطش، فوجد بئراً فنزل فشرب ثم خرج فإذا بكلب يلهث الثرى من العطش، فقال الرجل: لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان قد بلغ مني، فنزل البئر فملأ خُفه ماء، ثم أمسكه بفمه حتى رقي فسقى الكلب، فشكر الله له، فغُفر له. قالوا: يا رسول الله إن لنا في البهائم أجراً؟ قال: ”في كل كبد رطبة أجر))

إبطال الصدقة

يحرم أن يمن المتصدق على من تصدق عليه , أو يؤذيه , أو يرائي بصدقته
قال تعال :
" يأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لَاتُبْطِلُوا صَدَقاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى‏ كَالَّذِى يُنفِقُ مَالَهُ رِئَآءَ النّاسِ وَلَايُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْأَخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانِ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْداً لَّايَقْدِرُونَ عَلَى‏ شَىْ‏ءٍ مِّمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ لَايَهْدِى الْقَوْمَ الْكفِرِينَ "

وقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – :
"ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم قال أبو ذر رضي الله عنه : خابوا وخسروا من هم يارسول الله ؟ قال : المسبل إزاره، والمنان الذي لا يعطي شيئاً إلا مِنّة، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب "

الخاتمة

أخي الكريم .. أختي الكريمة
إن جمع المال لا يزيد من عمر الإنسان ولا إنفاقه ينقص من أجله ونحن محاسبون على مالنا هذا فاتقوا الله في مالكم .

هذا هو ذا تقريري المتواضع أضعه بين أيديكم متمنية أن ينال رضاكم وأرجوا أن تعم منه الفائدة
وقد كان لهذا التقرير وقع كبير في نفسي فأنا كنت المستفيدة الأولى منه وكم هو جميل أن يبحث الإنسان ويسأل في شؤون دينه .

لقد تعلمت من خلال كتابتي لتقريري هذا الكثير متى تجوز الصدقة ومتى لا؟ وعلى من تجوز الصدقة ؟ وغيرها الكثير

وأختم تقريري بهذه العبارة
وما من كاتب إلا سيفنى. ويبقي الدهر ما كتبت يداه. فلا تكتب بكفك غير شيء يسرك يوم القيامة أن تراه

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.